Page 108 - web
P. 108

‫مقالات وآراء‬

   ‫رابعًًا‪ :‬في مجال التكوين وتنظيم امتحانات رخصة السياقة‬           ‫‪ 1997‬القانون النموذجي العربي الموحد للمرور‪ ،‬وإقرار في مارس‬
‫المندوبية الوطنية للأمن في الطرق تقوم بتأطير ومتابعة‬               ‫‪ 2021‬خطة عربية نموذجية لتخفيض الحوادث المرورية لسائقي‬
‫ومراقبة نشاطات تعليم سياقة السيارات لفائدة ممّّرني سياقة‬           ‫الدراجات النارية‪ ،‬ويعول أيضًًا المجلس على جهود التوعية للحد‬
‫السيارات وللمترشحين الجدد وتنظيم الامتحانات‪ ،‬وتكوين مفتشي‬          ‫من حوادث المرور‪ ،‬حيث اعتمد خطة عربية نموذجية استرشادية‬
‫رخص السياقة والأمن في الطرق والمستخدمين المرتبطين‬                  ‫في مجال التوعية المرورية عبر شبكات التواصل الاجتماعي في‬
‫بسياقة السيارات‪ ،‬وتقوم أيضًًا المندوبية بوضع خريطة وطنية‬           ‫مايو ‪ ،2024‬كما تجدر الإشادة إلى ما يقدمه أيضًًا عربيًًا في مجال‬
‫لامتحانات رخصة السياقة‪ ،‬وتطوير مضامير التمّّرن‪ ،‬وتجدر الإشارة‬      ‫التكوين‪ ،‬مركز السلامة المرورية على الطرق التابع لجامعة نايف‬
‫إلى أن التكوين يمتد إلى ما بعد حصول المترشحين على رخصة‬             ‫العربية للعلوم الأمنية لتنفيذ برامج شاملة وتطوير القدرات في‬
‫السياقة بإخضاعهم لدورات تكوينية في حال إضاعتهم نقاط‬                ‫مجالات السلامة المرورية وتأهيل العاملين لاتخاذ التدابير الوقائية‬

                     ‫الرخصة عند ارتكاب المخالفات المرورية ‪.‬‬                          ‫للحد من حوادث المرور والإصابات والوفيات‪.‬‬
                                                                   ‫وبالحديث عن الاتصال‪ ،‬تعمل المندوبية في ذات الإطار على‬
                                 ‫آثار المشكلة المرورية‬             ‫ترقية التربية المرورية لفائدة مستعملي الطرق‪ ،‬بتنظيم وتنشيط‬
‫طبقًًا لتقديرات منظمة الصحة العالمية فإن العالم يخسر‬               ‫وتصميم حملات التحسيس والوقاية المرورية التي تستهدف كل‬
‫سنويا ما لا يقل عن ‪ 700‬ألف شخص بسببها‪ ،‬أي بمعدل وفاة‬               ‫الفئات العمرية‪ ،‬ومرافقة نشاطات المجتمع المدني مع ضمان‬
‫في كل ‪ 50‬ثانية‪ ،‬كما أنها تتسبب في إصابة أكثر من ‪ 200‬مليون‬          ‫التغطية الإعلامية لها‪ ،‬والتكفل بإنجاز جميع الدعائم الإعلامية‬
‫شخص بجروح متفاوتة الخطورة‪ ،‬أي بمعدل إصابة كل ثانيتين‪،‬‬
                                                                      ‫والبيداغويجية والتوعوية الضرورية في التظاهرات المختلفة‪.‬‬
         ‫وهو ما تعيشه الجزائر أيضًًا من آثار نشير إليها فيما يلي‪:‬‬  ‫ومن الحملات التوعوية الرائدة التي تقوم بها المندوبية اغتنام‬
‫‪ -‬الخسائر البشرية‪ ،‬يعتبر الإنسان الضحية الأولى في حوادث‬            ‫فصل الصيف‪ ،‬المعروف بحركية كبيرة وتنقلات المواطنين‬
‫المرور‪ ،‬بتعرضه للموت أو للإصابات الجسدية والنفسية الخطيرة‬          ‫خاصة في الفترة الليلية‪ ،‬وهو نشاط مكثف عبر التراب الوطني‬
                                                                   ‫بالتعاون مع الشركاء الميدانيين في مقدمتهم شرطة المرور‬
                  ‫المؤقتة‪ ،‬أو حالات العجز والعاهات الدائمة‪.‬‬        ‫وفرق الدرك الوطني والحماية المدنية‪ ،‬والمؤسسات العمومية‬
                                                                   ‫والخاصة‪ ،‬بالإضافة إلى القطاعات الوزارية الأخرى المعنية‬
                                                                   ‫بالمشكلة المرورية دون إغفال دور المجتمع المدني ووسائل‬
                                                                   ‫الإعلام اللذين يعتبران شريكًًا مهمًًا في عملية التوعية للحد من‬

                                                                                                            ‫المشكلة المرورية‪.‬‬
                                                                   ‫ثالثً ًا‪ :‬في مجال تسيير أنظمة المعلومات المرتبطة‬

                                                                                                           ‫بالأمن في الطرق‬

                                                                   ‫تعمل وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية على‬
                                                                   ‫عصرنة مرافق قطاع الداخلية‪ ،‬منها ما تعلق بالسلامة المرورية‬
                                                                   ‫بالتعاون‪ ،‬حيث ت ّّم في هذا الشأن إبرام اتفاق مع مركز البحث في‬
                                                                   ‫الإعلام العلمي والتقني‪ ،‬لرقمنة منظومة امتحانات السياقة في‬
                                                                   ‫جانبها النظري والتطبيقي‪ ،‬والمتابعة الصارمة للعملية التكوينية‬
                                                                   ‫على مستوى مدارس تعليم السياقة‪ ،‬ولامتحانات تقييم المكاسب‪،‬‬
                                                                   ‫العملية ُُتمّّكن المندوبية من تنفيذ إستراتيجية الإعلام وتطوير‬
                                                                   ‫واستغلال النظام الوطني لجمع المعطيات المرتبطة بحوادث‬
                                                                   ‫حركة المرور والسير‪ ،‬مثل‪ :‬تسيير البطاقيات الوطنية لرخص‬
                                                                   ‫السياقة ومتابعة مخالفات قواعد حركة المرور وبطاقات ترقيم‬
                                                                   ‫السيارات‪ ،‬وكذا تسيير نظام الرخصة بالنقاط‪ ،‬وضمان استغلال‬
                                                                   ‫وتطوير نظام للمعالجة الآلية لمخالفات حركة المرور وكل نظام‬

                                                                                           ‫آلي مرتبط بالوقاية والأمن في الطرق‪.‬‬

                                                                                                            ‫‪108‬‬
   103   104   105   106   107   108   109   110   111   112   113